lundi 13 avril 2009



«مرسيدس - بنز» تختبر الفئة «أس» الهجينة في دبي
7/3/2009
بعد ظهورها في معرض أبو ظبي في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، تختبر مرسيدس- بنز سيارتها S 400 BlueHYBRID في دبي قبل طرحها كأول سيارة فخمة هجينة في المنطقة منتصف العام الحالي، انطلاقاً من أن حماية البيئة هي من أولويات الشركة الألمانية التي تعتبر صانع السيارات الفخمة الأول في الشرق الأوسط. وكشفت خلال معرض ديترويت الدولي عن طراز BlueZERO E-CELL PLUS ذي المحرّك الكهربائي ومحرك الاحتراق الداخلي الذي يستخدم كمولد للطاقة لإطالة مدى السيارة. ويصل اجمالي مدى هذا الطراز الى 600 كلم ويمكنه أن يجتاز مسافة تصل الى 100 كلم باستخدام المحرّك الكهربائي لوحده.وجهّزت S 400 BlueHYBRID بمحرك بنزين معدل سداسي الاسطوانات على شكل V ومحرك كهربائي متراص، ما يجعلها أكثر سيارة صالون فخمة ذات محرك احتراق اقتصاداً في استهلاك الوقود في العالم بمعدل 7.9 ليتر فقط لكل 100 كلم، الى جانب كونها أقل سيارة في فئتها من ناحية انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون بمعدل 186 غراماً للكيلومتر.وخلال عملية تطوير المحرك، استغل المهندسون مزايا مبدأ اتكنسون حيث شوط التمدد أطول من شوط الضغط، اذ يبقى صمام السحب مفتوحاً وقتاً أطول نسبياً بين شوطي السحب والضغط، ما يحسّن من الكفاءة الحرارية للمحرّك مع تخفيض استهلاك الوقود والانبعاثات غير المعالجة.كما يزيد رأس الاسطوانات الجديد والمكابس المختلفة وعمود الكامة المعدّل قوة المحرك بمعدل 7 أحصنة مع تقليل استهلاك الوقود في الوقت ذاته.وتتسارع S 400 BlueHYBRID من الصفر الى 100 كلم/س خلال 7.2 ثانية وتصل الى سرعة قصوى محددة إلكترونياً تبلغ 250 كلم/س، فيما تتفوق على الطراز S 350 ذي المحرك التقليدي والمعدل الايجابي جداً في استهلاك الوقود وفق المعايير الأوروبية بمعدل 2.2 ليتر لكل 100 كلم. وتنخفض انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون بنسبة 21 في المئة.... و«الفئة G الايقونية» تحتفل بعيدها الـ30تحتفل مرسيدس - بنز الفئة G في الشرق الأوسط هذه السنة بعيدها الـ30، علماً أن الشركة الألمانية التي كشفت للمرة الأولى عن مركبة الدفع الرباعي القوية هذه للجمهور عام 1979 وسلّمت نحو 200 وحدة منها حول العالم، لا تخطط حالياً لوقف إنتاجها.وهذا الطراز الذي يُعدّ الأفضل في قطاع الدفع الرباعي ويحمل الحرف «G» المختصر إضـافة الى نجمة مرسـيدس، فاز برالي باريـس دكـار ويواصل حالياً تسـجيل الانـتصار تلو الآخر في استفتاءات القراء، ويمثل العمود الأساس في عائلة سيارات مرسيدس للدفع الرباعي التي تنامت لتصبح خمسة أنواع مختلفة. كما أنها أصبحت أطول سـيارة انتاج في الخدمة في تاريخ الشركة الممتد لأكثر من 120 عاماً.وواصلت مرسيدس - بنز تجهيز هذه المركبة بأحدث التطورات التكنولوجية مع نظام قيادة فائق من دون أن يؤثر ذلك على شخصيتها الأساسية. وبفضل نظام الدفع الرباعي الدائم ونظام التحكّم الالكتروني بالاحتكاك 4ETS وEPS وعلبة مـسننات «منخفضة المدى» وثلاثة أقفال مفاضلة قابلة للتعيين، تعتبر الفئة G مسـتعدة لمـجابهة أي نـوع من تحديات الطرق الوعرة مع المحافظة على مستويات السلامة في التـعامل معها، والمتوقعة من مرسـيدس على الـطريق.تاريخياً، بدأ برنامج تطوير هذه السيارة عام 1972 من خـلال اتفـاق تعاون بين دايملر - بنز وشتاير - دايملر - بوش في غراتـس في النمـسا. وعام 1975 اتُّخِذ قرار بإنشاء مصنع إنتاج في غراتـس يـواصل تجـميع الفئة G يدوياً في صـورة رئيـسة حتى تاريخه.وحين طرحت هذه السلسلة في الأسواق للمرة الأولى في ربيع عام 1979، زودت بأربعة محركات مختلفة تبدأ بقوة 72 الى 150 حصاناً. وتتوافر كطراز مكشوف مع قاعدة عجلات قصيرة أو ستايشن واغن مع قاعدة عجلات قصيرة أو طويلة.وبعد عمليات تعديل مستمرة ومزيد من أعمال التطوير خلال السنوات العشر الأولى، اتخذت خطوة تطويرية كبرى عام 1989 حينما أصبح لعائلة G ذرية ممثلة بمشروع يحمل داخلياً الرقم ،460 وُجّه أساساً ليكوّن سيارة رياضية متعددة الأغراض وآخر يحمل الرقم 463.وتقدمت هذه السيارة تقنياً في صورة كبيرة مع إدخال نظام جديد للدفع الرباعي الدائم، وأقفال ترس تفاضلي على المحاور الأمامية والخلفية والتي أضحت الآن تجهيزات أساسية، وترس تفاضلي محوري قابل للإقفال بالكامل، فضلاً عن بدء توفير المكابح المانعة للانغلاق كتجهيز اختياري. وأصبحت المقصورة الجديدة أكثر إثارة للإعجاب بتوفير ملامح متناغمة لراحة الركاب مثل المقاعد الجديدة وألواح الهيكل الداخلية والكونسول المركزي ولوحة العدادات الجديدة والتزيينات الخشبية.ومنذ أيلول (سبتمبر) عام 2001 باتت الفئة G تضم أنظمة التحكّم الريادية بالاحتكاك والكبح والثبات ESP و4ETS، ومساعد المكبح.كذلك تتوافر عائلة الطراز الحالي بثلاثة أنواع هيكلية ستايشن واغن قصيرة، ستايشن واغن طويلة ومكشوفة تأتي مجهزة بمحرّك بنزيني قوي مكوّن من ثماني أسطوانات سعة 5.5 ليتر بقوة 388 حصاناً وعزم دوران 530 نيوتن متر. أما الطراز الأكثر شهرة فهو G 55 AMG، المتوافر فقط كسيارة ستايشن واغن طويلة ذات أربعة أبواب، بمحرّك ثماني اسطوانات فائق الشحن بقوة 507 أحصنة وعزم دوران 700 نيوتن متر، ليعطي بالتالي أداءً جباراً يمضي جنباً الى جنب مع صوت لا يُضاهى، يمنح هذه النسخة الرياضية صفة مميزة.وتتكامل هذه المجموعة مع طراز G-Guard المبني على قاعدة 500 G ستايشن واغن ذات قاعدة العجلات الطويلة والمخصصة لتوفير الحماية الخاصة على مستوى B6 أو B7، ضد الهجمات بالأسلحة الفردية والبنادق والعبوات الناسفة ذات الحجم المحدد.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire