samedi 18 avril 2009




أوباما يطلق مشروعا بـ 2.4 مليار دولار لدعم السيارات الكهربائية الهجينة


أعلن الرئيس الاميركي باراك أوباما امس خطة تقدر بـ2.4 مليار دولار لتعزيز السيارات الكهربائية الهجينة وتقليل الاعتماد على النفط الخارجي.وسوف تتيح المبادرة للشركات التقدم للحصول على منح مقدمة من وزارة الطاقة لتطوير بطاريات افضل للسيارات الكهربائية الهجينة والتكنولوجيات والمكونات المرتبطة بها.وأعلن اوباما عن الخطة عندما كان يقوم بزيارة مركز السيارات الكهربائية في شركة «سزرن كاليفورنيا أديسون» في بومونا خارج مدينة لوس انجليس.وقال أوباما "اظهروا لنا ان أفكاركم او ان شركتكم مؤهلة لمواجهة تحديات اميركا وسوف نعطيكم الفرصة لتثبتوا ذلك" .وسوف تمول الخطة من أموال حزمة التحفيز التي تقدر بـ787 مليار دولار والتي تقررت لاخراج الاقتصاد من الركود وخلق فرص عمل ويتضمن البرنامج 400 مليون دولار لدعم انشاء بنية تحتية للسيارات الكهربائية والهجينة.ويذكر ان كاليفورنيا التي تعد اكثر الولايات ازدحاما بالسكان في اميركا وتعتمد بشكل كبير على السيارات في التنقل، قادت الولايات المتحدة في السعي لتصنيع سيارات ذات كفاءة بالنسبة لاستهلاك الوقود.

vendredi 17 avril 2009


دبي تتسلم من جنرال موتورز مركبات هجينة


سلمت شركة «جنرال موتورز» أولى مركباتها الهجينة بالشرق الأوسط لحكومة دبي وهيئة الطرق والمواصلات. وتتألف المركبات الهجينة من مركبات شيفروليه تاهو الهجين وشيفروليه ماليبو الهجينة، كجزء من مشروع رائد لتشغيل المركبات في خدمة تاكسي الأجرة لمدة عام كامل، التي يمكن أن تؤدي في النهاية الى واحد من أكبر أساطيل المركبات الهجينة فى العالم.
ويعتبر هذا المشروع بمثابة الأول من نوعه في المنطقة، حيث يرسخ مكانة دبي ضمن المدن العالمية السباقة إلى استخدام وسائل مواصلات عامة صديقة للبيئة. وتمثل الاتفاقية بين حكومة دبي وجنرال موتورز الخطوة الأولى التي تتخذها هيئة الطرق والمواصلات ضمن خطتها الشاملة لجعل كافة سيارات الأجرة في دبي صديقة للبيئة، وذلك تماشياً مع رؤيتها المستقبلية لتخفيض التلوث الذي تحدثه المركبات وضمان بيئة عيش نظيفة لأجيال المستقبل.
يشار الى أن جنرال موتورز كانت أول شركة سيارات تتعاقد مع حكومة دبي باطلاقها هذا المشروع. وجاء هذا التدشين للمركبات الهجينة من طراز شيفروليه كنتيجة للتعاون الوثيق القائم مع هيئة الطرق والمواصلات، الذي تضمن أيضاً تدريب 100 شخص في قطاعات تتضمن الاستجابة السريعة وخدمات السلامة والصيانة لهذه المركبات الهجينة.
ويتميز شيفروليه تاهو الهجين بكونه سيارة رياضية متعددة الاستعمالات هجينة بانبعاثات منخفضة جداً وبكفاءة استهلاك للوقود أفضل من شقيقه الذي يعمل فقط بالبنزين بنسبة 50%. كما يعتبر أول سيارة رياضية متعددة الاستعمالات هجينة من الحجم الكبير في العالم، بكفاءة استهلاك للوقود 11.2 لتر لكل 100 كلم أثناء القيادة في المدينة، تماثل كفاءة سيارات السيدان الأصغر حجماً بكثير. أما سيارة ماليبو الهجينة ـ أول سيارة إنتاجية هجينة من شيفروليه ـ فإنها تتمتع بانبعاثات منخفضة وبأعلى كفاءة في استهلاك الوقود بين طرازات ماليبو.

mercredi 15 avril 2009


السيارات الهجينة البديل الأمثل لمواجهة ارتفاعات أسعار النفط
سيارة تعمل بالكهرباء
تسعى شركات تصنيع السيارات لمواجهة تحديات أسعار المحروقات المتصاعدة وذلك من خلال طرحها لمجموعة من السيارات المهجنة تعمل بالبنزين والكهرباء وتملأ الفراغ الى ان يتم التوصل الى تكنولوجيا اكثر رقيا والتي تناسب أسعارها جميع الفئات. وعلى المدى البعيد ترغب هذه المصانع في طرح سيارات تعمل بالكهرباء أو عن طريق خلايا الوقود.وتعتبر هندسة السيارات المهجنة في الوقت الراهن هي التكنولوجيا العملية المتوافرة الأكثر عملية وكفاءة والتي تحد من الأضرار البيئية لانبعاثات عوادم ثاني أكسيد الكربون على حد تعبير تايجيو رئيس "هوندا" وذلك عند إعلانه عن السيارة الصغيرة المهجنة ذات الخمسة أبواب والتي تتسع خمسة أشخاص.أسعار تنافسية من "هوندا"ومن المقرر أن تطرح سيارة "هوندا" الخفيفة للبيع في السوق الأوروبية وشمال أمريكا واليابان اعتبارا من مطلع العام المقبل.
هوندا أكورب كوبيه كونسبت
ويجري العمل في الوقت ذاته في إنتاج أنظمة أكثر نظافة مثل خلايا الوقود التي تستخدم الهيدروجين ولا تخلف عوادم سوى الماء، إلا أن السيارات المهجنة لا تزال مرتفعة الأثمان حتى في اليابان.وتهدف "هوندا" إلى خفض تكاليف الإنتاج لكي تبيع سيارتها المهجنة بأسعار تنافسية ومن المتوقع أن يكون ثمنها نحو 200 ألف ين أو ما يعادل 1900 دولار."نيسان" تخطط لإنتاج سيارة كهربائية بالكاملوكانت شركة "نيسان" أعلنت أنها ستطلق في 2010 سيارة تعمل على الكهرباء بشكل كامل، وهي الأولى من نوعها في الشركة اليابانية الثانية في صناعة السيارات.وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة كارلوس غصن في تصريحات أوردتها صحيفة "القبس" الكويتية أن "نيسان" ستطلق سيارة تعمل على الكهرباء في الولايات المتحدة واليابان في 2010، وستسوق هذه السيارات بكثرة لدى المستهلكين في العالم أجمع في 2012.وأشار إلى أن "نيسان" ستتحول بذلك إلى شركة "رائدة" في العالم في مجال السيارات من دون أي انبعاث مضر بالبيئة.
نيسان كيوب
وتشكل هذه الخطوة جزءا من الخطة الاستراتيجية لنيسان على مدى خمس سنوات التي أطلق عليها اسم "جي تي 2012".وكما ذكرت الشركة فإنها تعتزم البدء في إنتاج بطاريات "ليثيوم" للسيارات بحلول العام المقبل، وذلك من أجل الوفاء بالطلب المتزايد على المركبات الكهربائية وسيارات الهجين.ومن المقرر أن تتولى الشركة المشتركة "أوتوموتيف إنيرجي سابلاي كوربوريشن" "أيه إي إس سي" إنتاج وتطوير بطاريات "ليثيوم" بطاقة إنتاجية تبلغ 13 ألف وحدة في السنة.تجدر الإشارة إلى أن "نيسان" لم تنتج أي سيارة من طراز الهجين، في حين أنها استعانت بنظام سيارتها "ألتيما" من شركة "تويوتا" اليابانية. والسيارة تعمل بمحركي غاز
وكهرباء وتباع في أسواق الولايات المتحدة




سيارة هجينة من بي إم دبليو


تعتزم مجموعة ''بي إم دبليو'' إطلاق سيارة هجين خلال العام الجاري وفق استراتيجية تستهدف خفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون من السيارات المنتجة من خلال اللجوء إلى بديل للوقود مثل الهيدروجين، بحسب فل هورتون المدير العام للمجموعة في الشرق الأوسط. ولفت إلى أن سيارات 2008 و2009 صممت وفقاً لهذه التقنية حيث تم تزويدها بمجموعة من الحلول لحماية المناخ، وتمكين ''بي إم دبليو'' من الاستجابة لتحديات المستقبل ومواجهة المنافسة وتقدمها المستدام.وقال في تصريحات صحفية امس: ان مجموعة ''بي إم دبليو'' الشرق الأوسط نمت مبيعاتها في 2008 بنحو 5% عن عام ،2007 مسجلة بيع 15959 سيارة ''بي إم دبليو'' وMINI في الشرق الأوسط بالتعاون مع 14 وكيلا، متغلبة على تداعيات الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالعالم حاليا في المنطقة، كما سجلت أعلى النسب في سبع أسواق تشمل دبي، والكويت، والبحرين، في حين سجلت إيران 19% ولبنان نموا 22% على التوالي.مع الأزمة الاقتصادية التي يشهدها العالم حاليا لا شك في أن نسبة 5% من النمو تعتبر إنجازا ضخما، وقد أتت نتائج عام 2008 موافقة لتوقعاتنا، مع الأخذ بعين الاعتبار بالتأكيد التراجع الطفيف في الطلب خلال النصف الثاني من السنة، وما ساعد أرقامنا على الحفاظ على نتائج إيجابية هو بالتأكيد التزام وكلائنا الإقليميين ومجموعة سياراتنا التي أطلقت عام .2008وأفاد بأن سوق أبوظبي استحوذت على بيع 2463 سيارة محتلة المركز الثاني ضمن أفضل عشر أسواق مبيعا وسوق دبي على 4221 سيارة في المركز الأول، وبذلك تستحوذ الامارات وحدها على 6684 سيارة بنسبة تقترب من 42% من المبيعات الكلية في الشرق الأوسط. بينما السعودية استحوذت على 2004 سيارة لتأتي ثالثا بعد دبي وأبوظبي، وتلتها الكويت ببيع 1881 سيارة، وإيران خامسا ببيع 1476 سيارة وقطر نالت المركز السادس ببيع 1109 سيارات ولبنان بعدها ببيع 678 سيارة والبحرين جاءت ثامنا ببيع 646 سيارة، بينما بيع في عمان 816 سيارة لتحتل المركز التاسع وسوريا جاءت عاشرا ببيع 527 سيارة.وأشار إلى أن إيران جاءت أعلى خمس أسواق من حيث معدل نمو المبيعات محققة 191% تلتها لبنان بنسبة 22% و دبي بنسبة 17% ، والكويت 8% ، وجاءت البحرين في المركز الخامس بنسبة 6% في نمو المبيعات لافتا إلى أن الفئة الثالثة من سيارات بي ام دبليو جاءت في المركز الأول من حيث المبيعات في الشرق الأوسط، مسجلة بيع 3270 سيارة، ثم ''اكس 5 '' ببيع 3216 سيارة، والفئة السابعة جاءت ثالثا ببيع 2641 سيارة، بينما جاءت الفئة الخامسة في المركز الرابع في المبيعات بواقع 2357 سيارة، واخيرا سيارات إكس 6 باجمالي 1688 سيارة.وأضــــاف هورتـــون: لا شـــك أن X6 Sports Activity Coupe, hM3، وتصمــيـــم الفئــــة الثالثة الـــذي تمّ تجديده، والفئة الأولى، وMINI Clubman ساهمت في نمو مبيعات الشركة، ونتوقع أن يحقق عام 2009 نتائج أفضل، خاصة أن الأسس الاقتصادية في الشرق الأوسط أمتن من غيرها في العالم، وأن طلب المستهلكين في قطاع المنتجات الراقية لا يزال يتمتع بصحة جيدة، ومع وصول سيارات الفئة السابعة وكلاءنا بأعداد كبيرة، نحن متفائلون ومتأكدون من أنّ عام 2009 سيأتي بالنتائج المرجوة. ويشكل برنامج السيارات المستعملة BMW Premium Selectiَُ جزءا كبيرا من هذا التوسع لتلبية الطلب المتزايد على سيارات ''بي إم دبليو'' المستعملة التي تستوفي شروط الجودة الصارمة، والتي تمنح العميل راحة البال كما ولو كان يشتري سيارة جديدة من ''بي إم دبليو''. وقد بيعت 1512 سيارة من برنامج السيارات المستعملة في ثماني أسواق لوكلاء ''بي إم دبليو''. وتتخذ مجموعة ''بي إم دبليو'' إجراءات في قطاعات أعمالها كافّة عالميا لتتصدى بذلك للتحديات التي يواجهها المناخ السوقي حاليا، وبالاستفادة من منشآتها الإنتاجية المرنة وأوقات العمل القابلة للتعديل، عملت مجموعة ''بي إم دبليو'' على التوفيق ما بين حجم الإنتاج والطلب العالمي.وقال هورتون: تتمتع الشركة بأساس متين يسمح لنا بالتعامل مع مختلف المسائل بهدف الاستثمار في المستقبل، كما أننا نتعاون مع وكلائنا بما يعزز مكانة أكثر في عام ،2009 من خلال أساليب جديدة لتعزيز العلاقة مع العملاء وإطلاق تصاميم جديدة ومبتكرة والحرص على منح العملاء تجربة قيادة فاخرة من لحظة شراء سيارة ''بي إم دبليو'' إلى تاريخ بيعها

lundi 13 avril 2009


)-- بين النموذج الذي تمّ الكشف عنه قبل سنتين والطراز الذي سيرى النور قريبا، جرت الكثير من المياه بما أنتج الكثير من ا

المهمة في طراز أودي كيو7 الهجين.
وعندما أعلنت أودي عن خطتها إنتاج سيارة هجينة من طراز كيو7، قالت إنّ السرعة لن تبلغ أكثر من 30 كلم في الساعة.
ويبدو أنّ البطاريات التي تعمل بالنيكل والتي لا توفّر سوى قوة أداء 10 كلم من العمل الذاتي للمحرك الجديد، هي التي أحدثت الفارق رغم ضعف النسبة.
فالنسبة على ضعفها، تعدّ تمثّل إنجازا كبيرا بكل المقاييس في صناعة البطاريات للسيارات الهجينة.
وستستفيد بورشيه من نفس هذا الفارق في طرازها كايين وكذلك فولكسفاغن بالنسبة إلى طرازها طوارق، حيث أنّ فولكسفاغن شاركت بصفة فعالة في إنتاج محرك هجين.
أما بالنسبة إلى الجانب الميكانيكي فتعمل السيارة بمحرك من ستّ اسطوانات بسعة 3.6 أف أس آي وبقوة 280 حصانا من ثلاث فئات مزدوج مع محرك كهربائي بقوة 51 حصانا.
ومن المفترض أن يسمح ذلك بخفض انبعاثات الغاز ونسبة استهلاك الوقود بنحو 23 بالمائة لكليهما.
ويعدّ ذلك إنجازا بيئيا مهما لكنه لا يتحقق على حساب قوة الأداء بل على العكس من ذلك، حيث تشير الشركة إلى أنّ الكيو 7 الهجينة قادرة على بلوغ سرعة 100 كلم في الساعة في 7.6 ثوان أي أقل بنحو ثانية من النسخة الاعتيادية.
وتتوفر السيارة على نظام استعادة الطاقة أثناء الفرملة أو خدمة "توقف وابدأ."
ومن المتوقع أن تظهر السيارة الجديدة في الطرقات في أواخر العام المقبل.







«مرسيدس - بنز» تختبر الفئة «أس» الهجينة في دبي
7/3/2009
بعد ظهورها في معرض أبو ظبي في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، تختبر مرسيدس- بنز سيارتها S 400 BlueHYBRID في دبي قبل طرحها كأول سيارة فخمة هجينة في المنطقة منتصف العام الحالي، انطلاقاً من أن حماية البيئة هي من أولويات الشركة الألمانية التي تعتبر صانع السيارات الفخمة الأول في الشرق الأوسط. وكشفت خلال معرض ديترويت الدولي عن طراز BlueZERO E-CELL PLUS ذي المحرّك الكهربائي ومحرك الاحتراق الداخلي الذي يستخدم كمولد للطاقة لإطالة مدى السيارة. ويصل اجمالي مدى هذا الطراز الى 600 كلم ويمكنه أن يجتاز مسافة تصل الى 100 كلم باستخدام المحرّك الكهربائي لوحده.وجهّزت S 400 BlueHYBRID بمحرك بنزين معدل سداسي الاسطوانات على شكل V ومحرك كهربائي متراص، ما يجعلها أكثر سيارة صالون فخمة ذات محرك احتراق اقتصاداً في استهلاك الوقود في العالم بمعدل 7.9 ليتر فقط لكل 100 كلم، الى جانب كونها أقل سيارة في فئتها من ناحية انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون بمعدل 186 غراماً للكيلومتر.وخلال عملية تطوير المحرك، استغل المهندسون مزايا مبدأ اتكنسون حيث شوط التمدد أطول من شوط الضغط، اذ يبقى صمام السحب مفتوحاً وقتاً أطول نسبياً بين شوطي السحب والضغط، ما يحسّن من الكفاءة الحرارية للمحرّك مع تخفيض استهلاك الوقود والانبعاثات غير المعالجة.كما يزيد رأس الاسطوانات الجديد والمكابس المختلفة وعمود الكامة المعدّل قوة المحرك بمعدل 7 أحصنة مع تقليل استهلاك الوقود في الوقت ذاته.وتتسارع S 400 BlueHYBRID من الصفر الى 100 كلم/س خلال 7.2 ثانية وتصل الى سرعة قصوى محددة إلكترونياً تبلغ 250 كلم/س، فيما تتفوق على الطراز S 350 ذي المحرك التقليدي والمعدل الايجابي جداً في استهلاك الوقود وفق المعايير الأوروبية بمعدل 2.2 ليتر لكل 100 كلم. وتنخفض انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون بنسبة 21 في المئة.... و«الفئة G الايقونية» تحتفل بعيدها الـ30تحتفل مرسيدس - بنز الفئة G في الشرق الأوسط هذه السنة بعيدها الـ30، علماً أن الشركة الألمانية التي كشفت للمرة الأولى عن مركبة الدفع الرباعي القوية هذه للجمهور عام 1979 وسلّمت نحو 200 وحدة منها حول العالم، لا تخطط حالياً لوقف إنتاجها.وهذا الطراز الذي يُعدّ الأفضل في قطاع الدفع الرباعي ويحمل الحرف «G» المختصر إضـافة الى نجمة مرسـيدس، فاز برالي باريـس دكـار ويواصل حالياً تسـجيل الانـتصار تلو الآخر في استفتاءات القراء، ويمثل العمود الأساس في عائلة سيارات مرسيدس للدفع الرباعي التي تنامت لتصبح خمسة أنواع مختلفة. كما أنها أصبحت أطول سـيارة انتاج في الخدمة في تاريخ الشركة الممتد لأكثر من 120 عاماً.وواصلت مرسيدس - بنز تجهيز هذه المركبة بأحدث التطورات التكنولوجية مع نظام قيادة فائق من دون أن يؤثر ذلك على شخصيتها الأساسية. وبفضل نظام الدفع الرباعي الدائم ونظام التحكّم الالكتروني بالاحتكاك 4ETS وEPS وعلبة مـسننات «منخفضة المدى» وثلاثة أقفال مفاضلة قابلة للتعيين، تعتبر الفئة G مسـتعدة لمـجابهة أي نـوع من تحديات الطرق الوعرة مع المحافظة على مستويات السلامة في التـعامل معها، والمتوقعة من مرسـيدس على الـطريق.تاريخياً، بدأ برنامج تطوير هذه السيارة عام 1972 من خـلال اتفـاق تعاون بين دايملر - بنز وشتاير - دايملر - بوش في غراتـس في النمـسا. وعام 1975 اتُّخِذ قرار بإنشاء مصنع إنتاج في غراتـس يـواصل تجـميع الفئة G يدوياً في صـورة رئيـسة حتى تاريخه.وحين طرحت هذه السلسلة في الأسواق للمرة الأولى في ربيع عام 1979، زودت بأربعة محركات مختلفة تبدأ بقوة 72 الى 150 حصاناً. وتتوافر كطراز مكشوف مع قاعدة عجلات قصيرة أو ستايشن واغن مع قاعدة عجلات قصيرة أو طويلة.وبعد عمليات تعديل مستمرة ومزيد من أعمال التطوير خلال السنوات العشر الأولى، اتخذت خطوة تطويرية كبرى عام 1989 حينما أصبح لعائلة G ذرية ممثلة بمشروع يحمل داخلياً الرقم ،460 وُجّه أساساً ليكوّن سيارة رياضية متعددة الأغراض وآخر يحمل الرقم 463.وتقدمت هذه السيارة تقنياً في صورة كبيرة مع إدخال نظام جديد للدفع الرباعي الدائم، وأقفال ترس تفاضلي على المحاور الأمامية والخلفية والتي أضحت الآن تجهيزات أساسية، وترس تفاضلي محوري قابل للإقفال بالكامل، فضلاً عن بدء توفير المكابح المانعة للانغلاق كتجهيز اختياري. وأصبحت المقصورة الجديدة أكثر إثارة للإعجاب بتوفير ملامح متناغمة لراحة الركاب مثل المقاعد الجديدة وألواح الهيكل الداخلية والكونسول المركزي ولوحة العدادات الجديدة والتزيينات الخشبية.ومنذ أيلول (سبتمبر) عام 2001 باتت الفئة G تضم أنظمة التحكّم الريادية بالاحتكاك والكبح والثبات ESP و4ETS، ومساعد المكبح.كذلك تتوافر عائلة الطراز الحالي بثلاثة أنواع هيكلية ستايشن واغن قصيرة، ستايشن واغن طويلة ومكشوفة تأتي مجهزة بمحرّك بنزيني قوي مكوّن من ثماني أسطوانات سعة 5.5 ليتر بقوة 388 حصاناً وعزم دوران 530 نيوتن متر. أما الطراز الأكثر شهرة فهو G 55 AMG، المتوافر فقط كسيارة ستايشن واغن طويلة ذات أربعة أبواب، بمحرّك ثماني اسطوانات فائق الشحن بقوة 507 أحصنة وعزم دوران 700 نيوتن متر، ليعطي بالتالي أداءً جباراً يمضي جنباً الى جنب مع صوت لا يُضاهى، يمنح هذه النسخة الرياضية صفة مميزة.وتتكامل هذه المجموعة مع طراز G-Guard المبني على قاعدة 500 G ستايشن واغن ذات قاعدة العجلات الطويلة والمخصصة لتوفير الحماية الخاصة على مستوى B6 أو B7، ضد الهجمات بالأسلحة الفردية والبنادق والعبوات الناسفة ذات الحجم المحدد.